أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

الاستراتيجيات العشرة لـ كتابة إعلان جذاب ( أسرار نجاح الإعلانات )

 

الاستراتيجيات العشرة لـ كتابة إعلان جذاب ( الدليل الشامل في 2023 )

قد تتسائل عن ماهي الطريقة الصحيحة لـ كتابة إعلان ناجح وجذاب ؟

اليوم سوف أتحدث عن أحد المواضيع الهامة التي تتبع فن الكتابة الدعائية أو فن كتابة الاعلانات والتي تُسمى علميًا بـِ Copywriting " كوبي رايتينج ".

وساُبين لك عشرة استراتيجيات لو أتبعتها بالتسلسل - صدقني - ستتمكن من كتابة نسخة إعلان جذابة تحقق لك مبيعات سحرية. قراءة ممتعة....

الاستراتيجيات العشرة لـ كتابة إعلان جذاب في 2023

الاستراتيجيات العشرة لـ كتابة إعلان جذاب ( الدليل الشامل في 2023 )

واحدة من أبرز النصائح التي سمعتها في حياتي هي أن كل رجل مبيعات أو رائد أعمال ناجح يجب أن يُتقن فن البيع من خلال الكلمات.

فـ ياتُرى ما معنى هذا الفن ؟

هذا الفن هو عبارة عن رجل مبيعات ولكن من خلال الكلمات أو النصوص الإعلانية المكتوبة.

فهذا الأمر يُفرِّق بين الإعلان الذي يُحقق نتائج هائلة وبين الاعلان الذي لا يحقق أي نتائج ، بين الفيديو الذي يُحقق مشاهدات عالية وبين الفيديو الذي لايُحقق ، بين الإيميل " Gmail " الذي يفتحه العميل عندما تستهدفه بالبريد الإلكتروني وبين الإيميل اللي لا يفتحه العميل.

فلذلك عزيزي الزائر ، تستطيع أن تستخدم هذه الـ 10 الاستراتيجيات الفعالة في كتابة أي نص إعلاني او دعائي ، سواء كان اعلان تجاري أو محتوى موقع أو رسالة إيميل أو حتى إعلان فيسبوك أو أي إعلان تُريد أن تستخدمه في وسائل التواصل الإجتماعي ، أو أي مقال أو حتى محتوى فيديو اليوتيوب.

إقرأ ايضًا : كيف يتم كتابة مقال متوافق مع السيو ؟ ( عبر 5 مراحل بسيطة ).

حسنًا ، أنت الآن تُريد كتابة إعلان أليس كذلك ؟ وتتسائل عن كيفية كتابة الاعلان بالطريقة الصحيحة ؟ وتُريد تجنب جميع الأخطاء التي قد تواجه كُتّاب الإعلانات المبتدئين.

فـ أنا هانتا مصباحي ويسعدني أن أشاركك ما تعلمته على مر السنين حول موضوع " النجاح في كتابة الاعلانات ".

سيقوم مقالي هذا بأخذك خطوة بخطوة حتى تتمكن من كتابة إعلان ناجح يحقق لك نتائج ومبيعات أكثر ، ماعليك سوى مراجعة الخطوات التالية بالتسلسل.

تذكر!

إذا أتبعت هذه الخطوات والإستراتيجيات الـ 10 فأنا أُؤكد لك بأنك ستحقق النجاح في عالم التسويق الإلكتروني وكتابة الاعلانات ، وسوف تتغير نتائجك بشكل كبير.

الاستراتيجية الأولى - العنوان

الاستراتيجيات العشرة لـ كتابة إعلان جذاب ( الدليل الشامل في 2023 )

لنبدأ الآن بالإستراتيجية الأولى وهي عنوان الإعلان ، يجب أن تهتم بالعنوان وأن تُنفق وقت طويل وأنت تُعد العنوان , وتبحث من خلاله عن الكلمات المفتاحية ، بمعنى أنه :

يجب أن تبحث من خلال هذا العنوان عن ما الذي يُثير إهتمام العُملاء في السوق أو في المجال الذي تريد أن تكتب فيه هذا الإعلان.

خصائص العنوان الجذاب

أولًا : يجب أن يكون قصير ولا يزيد عن 7 كلمات ك حد أقصى.

ثانيًا : من المهم أن يحتوي على أرقام ، فـ بحسب الدراسات : من أكثر العناوين الجذابة والتي تحقق مشاهدات كثيرة أو نقرات كثيرة هي العناوين التي تحتوي على الأرقام.

ومثال على ذلك يمكنك إنشاء عناوين ك التالي : 10 استراتيجيات لـ كتابة إعلان ناجح وجذاب ، أو 5 طرق لتسويق منتجاتك في عام 2023.

هُنا تلاحظ أنه يوجد أرقام في العناوين ، فكل هذه الأرقام تُحفز الشخص وتُثير فضوله بأنه يجب أن ينقر على هذا العنوان.

ثالثًا : عند كتابة العنوان من الأفضل لك أن تستخدم كلمات جميلة أو كلمات تثير الفضول لدى القارئ ك كلمات :

  • إكتشف.
  • أسرار.
  • الدليل الشامل.
  • كل ما تحتاجُه.
  • شاهد ولن تندم.
  • كُن على يقين.

فمثل هذه الكلمات تُثير فضول الشخص أنه سوف يدخل ويقرأ أو يستفيد من هذا المقال.

إذًا ، فالهدف من العنوان ليس تحقيق المبيعات أو حث العميل على القيام بإجراء ، بمعنى أنه : سوف يذهب مباشرة لشراء المنتج ؛ لانه عادةً عندما يقرأ الشخص العنوان لأول مرة لن يُصدق ولن يَقوم بأي شيء بعدها.

فـ لذلك ، وجب عليك الإهتمام بأن يكون العنوان أو حتى العناوين الفرعية جذابة ومُثيرة لفضول الشخص أنه يُكمل القراءة.

الاستراتيجية الثانية - موضوع المدخل

الاستراتيجيات العشرة لـ كتابة إعلان جذاب ( الدليل الشامل في 2023 )

كتبت العنوان ؟ حسنًا ، الآن ننتقل إلى الخطوة الثانية " موضوع المدخل " ويقصد بها الفقرة التي عادةً ما تأتي تحت العنوان مباشرةً.

لنفرض مثلًا أنك قمت بكتابة العنوان : 5 طرق لتحقيق دخل إضافي من خلال الإنترنت في عام 2023 فهذا هو العنوان ، وتحت العنوان مباشرةً تكتب : كيف تكسب دخل إضافي من خلال العمل الحر عبر الإنترنت حتى لو لم يكن لديك أي خبرة ولم تُجرب ذلك من قبل أو لا تعرف من أين تبدأ.

وبالتالي ، إذا وضعت مثل هذه الفقرة الصغيرة أو المدخل تحت العنوان مباشرةً ، هذا سوف يُثير فضول الشخص أكثر ويحُثّه على القراءة أكثر.

يعتبر المدخل أو الفقرة التي تأتي تحت العنوان مهمة جدًا ومن اللازم أن تفكر فيها كثيرًا ، وذلك لكي تٌجذب الشخص أو تحثه على الإنتقال إلى الفقرة التالية مُباشرة.

الاستراتيجية الثالثة - رصيد الخبرات وشهادات العملاء

من المهم جدًا انك تضع تجارب العملاء معك وبكل مصداقية , بمعنى أنك إذا أردت التسويق لدورة تعليمية فـ يجب أن تنظر إلى نقطة تجارب العُملاء معك بهذه الدورة ، وما الذي استفادوا منه من هذه الدورة بكل مصداقية ، فـ من الضروري أن تُركز على هذه النقطة.

بالإضافة إلى أن تضع خبراتك في المجال الذي تقدمه ؛ لأن الشخص أو العميل ممكن يسأل نفسه لماذا أستمع لك ؟ لماذا أشتري منتجك ؟ أو لماذا أهتم بالشيء الذي تقدمه.

الاستراتيجيات العشرة لـ كتابة إعلان جذاب ( الدليل الشامل في 2023 )

إذًا من المهم جدًا أن تضع بعض الأمور الذي تتعلق بخبراتك في هذا المجال.

فـ مثلًا لنفترض أنك مُبرمج خبير في لغةٍ ما ، هُنا سوف تُخبر العميل : أنا لدي أكثر من 12 عام خبرةً في البرمجة بأحد لغات البرمجة " SQL او قواعد البيانات مثلًا ". فـ هذه الأشياء أيضًا تُثير مصداقية الشخص أكثر وتزيد من ثقته بالمحتوى الذي تقدمه أو بالمنتج الذي تُبيعه.

بالإضافة إلى ذلك ، ليس فقط الخبرات والشهادات وأيضًا يجب أن تُخبر العميل عن ما الذي يُميزك عن غيرك أو عن مُنافسيك ، فمثلًا ستقول : اليوم أنا سأتحدث عن أشياء لم يتكلم عنها أي أحدٍ من قبل - سأتحدث عنها بشكل أكثر تخصصي وتفصيلي ، وهكذا....

الاستراتيجية الرابعة - تقديم العرض

الاستراتيجيات العشرة لـ كتابة إعلان جذاب ( الدليل الشامل في 2023 )

الآن هُنا سوف تُركز على تقديم الحل لمشكله العميل ، خُذ هذا ك مثال : " نحن نقدم الخيارات الأفضل والأكثر مرونةً لمساعدتك على أن تُصبح ناجحًا في مجال بيع العقارات في أسرع وقت ممكن ".

يجب أن توضح أو تشرح للشخص ما الذي سيستفيد من خلال هذا المنتج أو العرض ، بالإضافة إلى ذلك ، إذا كنت تتحدث عن المشكلة نفسها وتضع الحلول ، فسيبدأ الشخص يقول : بالتأكيد هذه المشاكل الذي تواجهني.

فـ مثلًا تُريد أن تتحدث عن موضوع التسويق من خلال الفيسبوك ، بالتالي سيكون طرحك للمشاكل كما في التالي : هل إعلاناتك لا تُحقق نتائج ؟ ولا تدري كيف تحدد الهدف من حملتك الإعلانية بالضبط ؟ هل تضع الميزانية الكافية في الإعلان ولكن لا يحقق الإعلان هدفه ؟ ... إلى آخره.

إذًا عندما تضع هذه الأسئلة على شكل مشاكل ، هُنا العميل سيقول : نعم انا تواجهني هذه المشاكل ، وبالتالي سوف يكون عنده الفضول لمعرفة الحلول لهذه المشاكل الذي تقوم أنت بتقديمها له.

الاستراتيجية الخامسة - الرموز النقطية

الاستراتيجيات العشرة لـ كتابة إعلان جذاب ( الدليل الشامل في 2023 )

الخطوة الخامسة في كتابة الاعلان هي الرموز النقطية أو أنك تضع الفوائد على شكل نقاط.

لنأخذ مثال على ذلك :

لنفترض الآن أنت لديك أي منتج تُريد بيعه على سبيل المثال " لابتوب " ، فمن المُهم أن تقوم بعمل جدول مكون من خانتين :

1- الخانة الأولى :

ستضع فيها الخصائص الكاملة لهذا اللابتوب أو المنتج ، ماهي خصائصه ، مثلًا : 

  • نوع الجهاز.
  • الإصدار.
  • حجم الشاشة.
  • االكيبورد.
  • السرعة.
  • الرام.
  • الذاكرة.
  • مداخل الـ USB.
  • يوجد مدخل CD.
  • إلى آخره....

الآن العميل لن يهتم لهذه الخصائص أو التفاصيل.

تصحيح خطأ!!

دائمًا ما أرى الكثير من الأخطاء التي يرتكبها الكثير من الأشخاص مثلًا : عندما يقوموا بشرح المنتجات على أمازون أو على Ebey ، فـ دائمًا ما يقوموا بذكر الخصائص الخصائص ، بينما لا يدرون أن العميل لا يُريد هذه الخصائص ، وإنما يُريد الفوائد من وراء هذه الخصائص بل يريد الفوائد من وراء الفوائد.

2- الخانة الثانية :

فمثلًا أنت تحدثت عن شاشة اللابتوب ، ولنفترض أنها 24 بوصة.

الآن سوف تقول في الخانة الثانية : أن الشاشة كبيرة بحيث يمكنها أن تتيح لك الإستمتاع بمشاهدة الأفلام أو لعب لعبتك المفضلة.

وإذا كان كرت الشاشة HD ستقول : أن هذا سوف يُسهل عليك لعب الألعاب بكل سهولة وبدون ما يحدث أي بطئ في الجهاز أو خلل في الألوان بالإضافة إلى أنه يمكنه أن يتقبل كل الألعاب وما شابه.

فهذا ما يُحب العميل أن يعرِفه من خلال سردك للخصائص والفوائد من ورائها.

قُم بتطبيق هذا الشيء :

قم بعمل عصف ذهني ، وأكتب جميع الخصائص الخاصة بالمنتج تبعك ثم قُل حسنًا وماذا بعد ؟ ما الذي سوف يستفيد منه العميل من هذه الخاصية ، ما الفائدة ؟ وبالتالي تكتب الفائدة ، وبالتالي قُل ما الفائدة من وراء هذه الفائدة ؟

الاستراتيجية السادسة - شهادات العملاء

بمعنى أنه قد يكون عندك شركاء استراتيجيين ، أو مثل ما تحدثنا في النقطة الرابعة هي تجارب الناس بالمنتج الخاص بك.

الاستراتيجيات العشرة لـ كتابة إعلان جذاب ( الدليل الشامل في 2023 )

فمثلًا : عندما يدخل المستهلك لشراء المنتج ، سوف يأتي بباله ويقول : أنا المستهلك + أنا متشكك فكيف لي أن أعرف أن هذا الشخص يتكلم الحقيقة ؟!

فـ يوجد هناك إحصائية تنص على أنه 60% من الناس تقوم بتصديق تجارب الآخرين عبر الإنترنت لهذا المنتج أو لأي منتج عبر الإنترنت.

ليس كلامك أنت - لانك انت البائع - انت بنظرهم الخصم ، فالعميل لن يقتنع بكلامك وإنما سيقتنع بكلام الناس أو المستخدمين لهذا المنتج أو الذين لهم تجارب سابقة معك.

فهذه الشكوك كُلها التي تأتي من العميل ، سوف تُحلها تجارب وشهادات الآخرين بالمنتج الخاص بك - طبعًا يجب أن تكون حقيقية - ولا تحاول وضع أشياء مُزيفة أو مُختَلقه منك أنت.

الاستراتيجية السابعة - تبرير القيمة الرئيسية

الاستراتيجيات العشرة لـ كتابة إعلان جذاب ( الدليل الشامل في 2023 )

الآن لنفترض مثلًا : أنك تقوم بتقديم خدمات تصميم المواقع على الإنترنت ، وقمت بتسعير هذا مثلًا : انك سوف تأخذ 100 دولار ، ولكن مقابل ماذا ؟ يجب أن تُحدد الخدمات بالضبط أو خدماتك التي تقدمها للعميل بالضبط.

فـ يوجد هُناك طريقة ممتازة جدًا أنصحك بإستخدامها خاصةً لو كان لديك أي شيء تُريد بيعه عبر الإنترنت وهي : أنك تضع ثلاثة 3 خيارات للشخص أو للعميل.

فـ مثلًا :

  • خيار 25 دولار بالشهر.
  • خيار 50 دولار بالشهر.
  • خيار 100 دولار بالشهر. 

أو :

  1. الأول - مُبتدئ.
  2. الثاني - متوسط.
  3. الثالث - محترف.

أو :

  • الخطة البرونزية.
  • الخطة الفضية.
  • الخطة الذهبية. 

فهذا الشيء في العادة سوف يُبقي العميل أمام ثلاثة خيارات ولا يوجد غيرها.

إذا وضعت ثلاثة 3 خيارات ، فأحرص على أن تضع لكل خيار التفاصيل أو الشرح الكافي والوافي لهذا الخيار ، وأن تضع كُل نقطة سوف يستفيد منها العميل من هذا العرض.

فهذا الشيء سوف يُسهل عملية الإختيار بالنسبة للعميل وإنه إحتمال كبير سيشتري منك المنتج بسهولة - وذلك لانه سيعرف ماهي القيمة الذي يمكنك تقديمها له مُقابل الـ 50 أو 100 دولار.

الإستراتيجية الثامنة - عكس المخاطر 

الاستراتيجيات العشرة لـ كتابة إعلان جذاب ( الدليل الشامل في 2023 )

الآن عندما  يأتي العميل لشراء المنتج سوف يخاف ، سيأتي ويقول حسنًا ، مثلًا : أنا سأطلب خدمة تصميم موقع مثال : يمكن الشخص يماطلني أو يمكن لهذا الشخص لن يعمل لي الموقع ، أو يمكن يكون تصميم الموقع غير جيد!

فـ لو قمت بعمل ضمان هذا الشيء سوف يُريح المستخدم أو العميل. 

فهذا الضمان ممتاز جدًا ، لماذا ؟

لأن بعض الناس تخبرك بأن لا لاتضع ضمان لان الشخص سوف يقوم بإرجاع المنتج ، ف لا لا بالعكس فإن العميل سيضمن أكثر وسيشتري منك المنتج وبقوة أكثر.

إذًا هذه النقطة مهمة جدًا ، وحاول أن تُركز فيها كثيرًا.

وللأمثلة على ذلك :

  • ضمان 30 يوم لإسترداد المال.
  • ضمان 7 أيام في بعض المواقع.

الاستراتيجية التاسعة - دعوة العمل

الاستراتيجيات العشرة لـ كتابة إعلان جذاب ( الدليل الشامل في 2023 )

الآن تأتي إلى مرحلة القيام بإجراء حدث أو ما يسمى بـِ " Call To Action".

كما تحدثت في السابق ، والآن أنا أفترض أنك بعدما قدمت موضوعك ، قدمت الحُجج و الأسباب الكاملة ، لفت الانتباه ، أثبتّ المصداقية ، عكست المخاطر ، وضحت للشخص ما القيمة الذي سوف يستفيدها.

الآن ، في هذه المرحلة العميل سوف يفهم مايجب عليه فعله ، فما عليك غير أنك تضع له رقم مجاني ليقوم بالتواصل معك أو تضع له بريدك الإلكتروني أو حسابك على Gmail مثلًا.

ومن خلال هذا سوف يستطيع العميل أن يقدم لك استشارات مجانية حول عرضك ، أو أنه يطلب عيِّنه أو يطلب المنتج أو يشتري منتجك بالتخفيظ.

الاستراتيجية العاشرة - الإستعجال

الاستراتيجيات العشرة لـ كتابة إعلان جذاب ( الدليل الشامل في 2023 )

الآن ، سيطرح العميل في باله سؤال ، لماذا يجب عليَّ أني اشتري المنتج الآن ؟

حسنًا ، العميل يعرف السعر - ولكن ، لماذا يجب عليه أن يشتري الآن ؟! هذه نقطة مهمة يجب أن تُركز عليها جيدًا.

لتأخذ هذا ك مثال :

عندما تدخل إلى أمازون لشراء منتج فسوف تلاحظ أن عادة البائعون على أمازون أنها تضع لك عدد أو مثل هذه الأشياء - أي أنها تضع لك ( العدد محدود - المخزون قليل - باقي قطعتين - التخفيض ضئيل ويضع لك عداد بأن الوقت يتناقص ).

كل هذه الأشياء يتم وضعها بحيث تساعد العميل على إتخاذ إجراء بسرعة ؛ وإلا لن يجد المنتج متاح بعد ذلك الوقت.

مثلًا :

  • الكمية قليلة.
  • باقي 4 أيام.
  • ندرة الوقت.
  • أربعة 4 اماكن متبقية.
  • تم حجز 7 عناصر اليوم.
  • تم حجز 4 والمتبقي 3.
  • إلى آخره.....

كل هذه العبارات سوف تستخدمها لكي تُسرِّع من عملية إجراء حدث أو الشراء من قبل العميل ؛ لكي لايفوته هذا المنتج أو الخدمة ، وبالتالي سوف تحصل على سرعة البيع الخاص بك.

إضافةً إلى ذلك ، من الأشياء الجيدة أيضًا والتي تُساعد العميل على اتخاذ اجراء بشكل سريع هي " التخفيض الكبير " ، بمعنى مثلًا أن هذا التخفيظ الكبير لمدة معينة أو لمدة قصيرة من الوقت.


نهاية :

- صدقني - هذا كُل ما أستطعت أن أُقدمه لك بحسب خِبرتي في كتابة الاعلانات وموضوع " كيف يتم كتابة إعلان ناجح ؟ ".

فـ إذا مشيت هذه السلسلة بهذه العشر الاستراتيجيات ، فكُن على يقين أنك ستكتب نص إعلاني ممتاز جدًا وجذاب - نص إعلاني يُحقق لك نتائج عالية ومُستمرة في عالم المبيعات والتسويق الإلكتروني بشكل عام.

أتمنى أن تكون قد وجدت هذا المقال مُفيد و ممتع كما فعلت في أنا في كتابته ، ولو هناك أي تقصير أو نقص في المعلومات ، فـ يُسعدني بأن تطرح ذلك في القسم أدناه ، لطرح أي سؤال أو معلومة أو تعليق!!

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-